استئناف النشاط الرياضي بدون الحضور الجماهيري

أعلنت وزارة الثقافة والرياضة والشباب، اليوم الخميس، عودة النشاط الرياضي وفق ضوابط احترازية وبدون الحضور الجماهيري، ونشرت الوزارة، تعميم حول موافقة اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا كوفید ۱۹ ) مرفق بالارشادات لبروتوكول العودة، والذي تضمن كافة الإجراءات اللازمة لعودة النشاط، مع التشديد على ضرورة العمل بها.

وجاء نص التعميم من وزارة الثقافة والرياضة والشباب بأن اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا كوفید ۱۹ ) قد وافقت على استئناف الأنشطة الرياضية للهيئات الخاصة العاملة في المجال الرياضي.

وجاء نص التعميم: “نود الإفادة بأن اللجنة العليا وافقت على إستئناف النشاط لكافة الهيئات الرياضية والاتحادات واللجان والأندية والفرق الأهلية وأية أنشطة أخرى، على أن تكون الأنشطة بدون تواجد جماهيري مع ضرورة الإلتزام بالإشتراطات والإجراءات الوقائية الإحترازية التي تكفل السلامة للجميع ومراعاة كافة الضوابط الصادرة بهذا الشأن من اللجنة العليا فيما يتعلق بالأفراد والمرافق ”

وأرفقت الوزارة بالتعميم الضوابط الاحترازية لاستئناف النشاط الرياضي:

١- إلتزام الاتحادات واللجان الرياضية بالضوابط اللازمة لاستئناف النشاط الرياضي و ضرورة التقيد بالاشتراطات الصحية الصادرة من الاتحادات الدولية لكل لعبة.

٢- تکلیف مختصين من العاملين بالمجمعات والأندية الرياضية والعاملين بالأجهزة الطبية للتأكد من توفير كافة الاشتراطات الصحية بالمنشاة الرياضية قبل بدء التدريبات والمباريات وبالتنسيق مع الاتحادات.

٣- تعقيم جميع مرافق المنشات الرياضية قبل استئناف النشاط الرياضي.

٤- القيام بنشر الإرشادات والتعليمات اللازمة لاستئناف النشاط الرياضي عند مداخل المنشاة الرياضية ومواقع التواصل الاجتماعي والأماكن العامة الصادرة من اللجنة العليا لمكافحة كوفيد 19 والتعليمات الصادرة من الاتحادات الدولية لكل لعبة.

٥- يتم العودة تدريجيا عند ممارسة النشاط بشكل فردي أو بالتباعد مع تجنب الاحتكاك البدني المباشر، وإجراء الفحوصات اللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية للتاكد من خلو الأجهزة الفنية والإدارية واللاعبين من المرض.

٦- إلزام الأجهزة الفنية والإدارية والعاملين بارتداء الكمامات داخل المنشاة الرياضية.

٧- إلزام اللاعبين باستخدام الأدوات الرياضية الخاصة.

٨- منع التصافح والعناق بين اللاعبين.

٩- منع التجمعات بعد نهاية التدريبات والتوجه فورا للمخارج.

١٠- منع التجمعات عند مواقف السيارات أو عند مداخل الملاعب.

١١- تكرار غسل وتطهير اليدين باستمرار وتجنب لمس العينين والوجه.

١٢- توجيه الممارسين على ارتداء الملابس الرياضية عند الدخول والاستحمام فورا بعد الانتهاء من ممارسة النشاط الرياضي