في نهائيات الدرجة الثانية صلالة والسويق عمان وصحم والفائز منهما يحجز تذكرته للدرجة الأولى

كتب :إسحاق الحارثي

دوري إستثنائي
لا يختلف الحال في دوري الدرجة الثانية للكرة الطائرة للموسم ٢٠٢٠-٢٠٢١م عن مسابقة دوري الدرجة الأولى للكرة الطائرة للموسم ٢٠٢٠-٢٠٢١م حيث يعد هذا الموسم موسماً رياضياً إستثنائياً في السلطنة وفي باقي دول العالم نظير الجائحة العالمية فايروس كورونا المستجد كوفيد-١٩ والتي ألقت بظلالها على جميع الأنشطة وليست الرياضة فحسب، كذا الحال في دوري الدرجة الثانية للكرة الطائرة للموسم ٢٠٢٠-٢٠٢١م الذي إنطلق بمشاركة ١٣ نادياً قسمت إلى ٤ مجموعات على المستوى الجغرافي في السلطنة حيث ضمت المجموعة الأولى أندية صلالة وظفار والإتحاد والنصر فيما ضمت المجموعة الثانية أندية عمان والإتفاق وقريات وضمت المجموعة الثالثة أندية صحم والخابورة ومجيس وأخيراً المجموعة الرابعة ضمت أندية السويق والمصنعة وعبري.

لعبت الأندية فيما بينها دوري من دور وأحد على إثر ذلك تأهل الفريق الحاصل على الترتيب الأول من كل مجموعة ، صلالة من المجموعة الأولى وعمان من المجموعة الثانية وصحم من المجموعة الثالثة والسويق من المجموعة الرابعة.

من يصعد للدرجة الأولى
تحدد مباريات الدور قبل النهائي والتي تقام يوم السبت الموافق ٢٠ فبراير ٢٠٢١م بصالة مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر من خلال إقامة مباراتين ضمن مباريات الأدوار النهائية لدوري الدرجة الثانية للكرة الطائرة للموسم ٢٠٢٠-٢٠٢١م الفريق الفائز من تلك المباراتين يضمن وصوله لمصاف إندية دوري الدرجة الأولى للكرة الطائرة للموسم ٢٠٢١-٢٠٢٢م للعب مع الكبار وللعب المباراة النهائية وذلك لتحديد بطل المسابقة والخاسران سوف يلعبان مباراة لتحديد المركزين الثالث والرابع في المسابقة.

الدور قبل النهائي
يلتقي في المباراة الأولى نادي صلالة ونادي السويق في الساعة الرابعة مساء، فيما يلتقي في الساعة الخامسة والنصف مساء في المباراة الثانية نادي عمان ونادي صحم وتقام تلك المباريات بصالة مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر.

صلالة والسويق
صعد صلالة لهذا الدور بعد تصدر المجموعة الأولى حيث فاز في مبارياته الثلاث التي لعبها أمام الإتحاد بنتيجة ٣/١ وظفار بنتيجة ٣/١ وأخيراً النصر بنتيجة ٣/٠.

فيما صعد السويق بعد تصدر المجموعة الرابعة بعد أن فاز على عبري بنتيجة ٣/٠ وبذات النتيجة فاز على المصنعة.

المباراة سوف تكون صعبة على الفريقين ، ويدرك أحمد الطويرشي مدرب السويق أهمية الفوز والتأهل للمباراة النهائية ولعودة السويق لمصاف أندية لدوري الدرجة الأولى من جديد بعد ان غاب الفترة الماضية ليسجل تحت قيادته وبمجموعة مزيج من اللاعبين الخبرة من كانت لهم تجارب في أندية مختلفة في السلطنة ومجموعة من اللاعبين الشباب من سبق لهم تمثيل منتخب الشباب في الفترة الماضية، الفريق يقدم مستويات مميزة ومتجانسه إستطاع الفريق أن يقصي نادي مصيرة الفريق العنيد من مسابقة درع وزارة الثقافة والرياضة والشباب للكرة الطائرة للموسم ٢٠٢٠-٢٠٢١م بعد أن تغلب عليه بنتيجة ٣/٢ في مباراة قوية ومثيرة ومتقارية المستوى علماً بأن نادي مصيرة يلعب ضمن أندية دوري الدرجة الأولى للكرة الطائرة في هذا الموسم، وقبلها إستطاع السويق من الفوز على جاره نادي المصنعة في مسابقة الدرع بنتيجة ٣/٠.

في المقابل يدخل صلالة هذا اللقاء وعينه على تحقيق هدفه وغايته من هذه المشاركة والفوز في هذا اللقاء بمجموعة من الشباب قدموا مستويات مميزه هذا الموسم أهلت الفريق من الوصول للدور قبل النهائي لدوري الدرجة الثانية بجانب الوصول لدور الثمانية من مسابقة درع وزارة الثقافة والرياضة والشباب للكرة الطائرة للموسم ٢٠٢٠-٢٠٢١م بعد فوز الفريق على أندية النصر بنتيجة ٣/٠ والإتحاد بذات النتيجة.

ويعد هذا اللقاء بالنسبة لصلالة لقاء مفصلي لوضع قدمه في مصاف أندية دوري الدرجة الأولى للكرة الطائرة للمرة الأولى في تاريخه.

عمان وصحم
صعد عمان لهذا الدور بعد تصدر مجموعته الثانية وفوزه على نادي قريات بنتيجة ٣/٠ ونادي الإتفاق بنتيجة ٣/١.

كما صعد صحم بعد تصدر مجموعته الثالثة أثر فوزه على نادي الخابورة بنتيجة ٣/١ وعلى نادي مجيس بنتيجة ٣/٢.

بذكريات الماضي الجميل يعود عمان وصحم ليلتقي الفريقين من جديد بعد غياب طويل عن دوري الكرة الطائرة في مباراة تحمل عبق التنافس الودي الذي إعتاد عليه الفريقان.
هذه المرة يلتقي الفريقان في مباراة حاسمه ويتوقع لها أن تكون قوية على اثرها يتحدد الفريق الذي سوف يرافق الفائز من مباراة صلالة والسويق لدوري الدرجة الأولى وللمباراة النهائية .

عمان يملك مجموعة متجانسة من اللاعبين ذوي الخبرة ومن سبق لهم اللعب مع أندية مختلفة في مشاركات سابقة بجانب معنويات اللاعبين الشباب ومن خلفهم مدرب الفريق حمود الحارثي الذي يسعى في تسجيل عودة الفريق إلى مصاف أندية الدرجة الأولى سريعاً من أولى مشاركاته بعد التوقف الطويل الذى دام لأكثر من ٣٠ عاماً، ويدرك لاعبي عمان ان الفريق المنافس ليس بالفريق الهين أو السهل.
في المقابل يملك نادي عمان طموح كبير لتحقيق الإنجاز من جديد والعودة لمصاف أندية الدرجة الأولى على يد هذه المجموعة.

في الجانب الآخر يدخل صحم هذه المباراة بمجموعة من اللاعبين الشباب من سبق لهم تمثيل منتخب الشباب إضافة لتواجد مجموعة من اللاعبين الخبرة في الفريق من قدموا مستويات مميزة في مباريات الدوري والدرع ومن خلفهم مدرب الفريق فيصل المقبالي الذي وظف إمكانيات لاعبي الفريق.

قدم صحم مباريات مميزة بفضل تجانس وإنسجام المجموعة مكنت الفريق من الفوز على الخابورة في مباريات درع الوزارة في دور ال ٣٢ بنتيجة ٣/٢ وأقصى بهلا في مباريات دور ال١٦ بنتيجة ٣/١ يذكر أن بهلا يلعب في دوري الدرجة الأولى هذا الموسم ، وخسر صحم مباراة دور الثمانية من الكامل والوافي بنتيجة ٣/٠.

المباراة يصعب التكهن بنتيجتها لما يمتاز به الفريقان من تكافؤ وتقارب في المستوى الفني والإمكانيات الفردية للاعبين ولحنكة مدربي الفريقان في إدارة دفة المباراة من خارج منطقة اللعب، ما تحتاجه المباراة التركيز وهدوء الأعصاب والتقليل من الأخطاء.