logo_q

تدشين البرنامج الوطني “نرقى” بالتعاون بين وزارة الثقافة و الرياضة والشباب ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة بسلطنة عمان و بالشراكة مع القطاع الخاص




مسقط 6- يوليو- 2021 – دشنت اليوم وزارة الثقافة والرياضة و الشباب بالتعاون مع كل من منظمة الأمم المتحدة للطفولة بالسلطنة والقطاع الخاص برنامج “نرقى” المعني باطلاق مبادرات وطنية تخص الشباب، و تهدف هذه الشراكة إلى صقل مهارات وقدرات الشباب و الشابات بالسلطنة لمواكبة متطلبات سوق العمل و لتمكينهم من المساهمة في بناء المجتمع، بما يتلائم مع تحقيق أهداف رؤية عمان 2040 وتوفير التنمية المستدامة والمساهمة بتعزيز سوق العمل بالمواهب و الخبرات التي تتوافق مع احتياجات المستقبل.

تم تصميم برنامج “نرقى” ليكون أحد الحلول المستخدمة في تعزيز مواهب و قدرات الشباب و الشابات في ما يخص مجالات التعليم، و التدريب وهو مبني و قائم على عدة دراسات و أبحاث تم تدشينها من قبل وزارة الثقافة و الرياضة و الشباب بالتعاون مع مكتب اليونيسف لدراسة وضع اليافعين و الشباب بالسلطنة. حيث تم التعرف من خلال هذه الدراسات والبحوث على المبادرات الشبابية القائمة بالسلطنة و تحديد الفرص التي قد تكون حلول سريعة تتواكب مع متطلبات سوق العمل و احتياجاته المستقبلية و المهارات الأساسية المطلوبة في الوظائف و المهن المختلفة. و تأتي هذه المبادرة كفرصة قيمة تسلط من خلالها السلطنة الضوء على اهتمامها بتفعيل دور الشباب وإبراز مهاراتهم و تحفيز التفكير الابداعي على المستوى المحلي و العالمي.

و يقدم القطاع الخاص دعمه لهذه المبادرة الوطنية حيث تساهم عدة شركات خاصة في إنجاح البرنامج و تأتي مساهمتهم في البرنامج على عدة مستويات أهمها يكمن في تبني ودعم مبادرات البرنامج إضافة إلى المساهمة المادية لتمويل البرنامج.

و قال سعادة الشيخ رشاد الهنائي – وكيل وزارة الثقافة و الرياضة و الشباب ” شبابنا هم عماد الوطن ودورهم مهم جدا لضمان ازدهار و نماء السلطنة، و التعاون بين القطاعيين الخاص و العام مهم جدا لبناء البرنامج وتوفير فرص لتطوير مهارات الشباب في مجالات عدة مثل ابتكار الحلول وريادة الأعمال، تلك المهارات الأساسية المطلوبة لسوق العمل و تلبية احتياجاته المستقبلية.


وأضافت سعادة لنا الوريكات – ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة بالسلطنة: يكمن “دعم اليافعيين و الشباب و تمكينهم من توظيف امكاناتهم على أكمل وجه” في صلب عمل اليونيسف بالسلطنة. وهذا البرنامج مبني على أسس قوية لرفع مستوى مساهمة الشباب اجتماعيا واقتصاديا و قد أثبت البرنامج نجاحه عالميا لتعزيز مكانة الشباب في المجتمع – و أنا سعيدة جدا بتدشين هذا البرنامج على مستوى السلطنة”

وقالت أريج محسن حيدر درويش، رئيس مجموعة شركات محسن حيدر درويش:
‏”أعتقد أن مبادرة ⁧‫”نرقى” تقدم نهجًا جديدًا للمسؤولية الاجتماعية للشركات؛ وحلاً مستدامًا بنتائج قابلة للقياس والتطوير. وبالتعاون مع الشركات التي تعهدت بالدعم، أتطلع للترحيب بالدفعة الأولى من المشاركين وبدء عملنا!”


و برنامج “نرقى” مبني على نهج قابل للتطور و التكييف وسيركز في مرحلته التجريبية في العام الأول على تنفيذ برامجه في ثلاث محافظات بالسلطنة و هي مسقط، و الداخلية، و جنوب الباطنة.

و يرتكز برنامج “نرقى” على ثلاث محاور أساسية و يتضمن المحور الأول: التركيز على استعدادية الشباب لدخول سوق العمل. و منه سوف توفر الشركات الداعمة من القطاع الخاص وحدات لتقديم برامج ارشادية للشباب في مجال العمل و توفير فرص التدريب والتلمذة المهنية اثناء أداء العمل. كما سيتم اشراك المؤسسات التعليمية و الأكادمية لبناء و صقل هذه المهارات.

أما المحور الثاني فيركز على دعم المبادرات في ريادة الاعمال المجتمعية عن طريق تقديم حزم من التدريبات الافتراضية المعنية بتعزيز امكانيات الشباب و التركيز على الفئة العمرية ما بين 18 – 29 سنة. و عليه ستشارك هذه الفئة في تحديات و مسابقات لإيجاد حلول ولتحفيز مهارات المستقبل لديهم و سيقدم لهم تدريب تقني لتطوير فهمهم بعدة مجالات و بالأخص المعنية بالتقنيات و التحول الرقمي. و سيتم تمويل المبادرات الشبابية الريادية بمبالغ أولوية لمساعدتهم على تدشين أفكارهم و تنفيذ الحلول المطروحة.

و يركز المحور الثالث على الفئة العمريه ما بين 10 – 18 عام و يغطي هذا المحور الطلاب في المدارس لتنمية مهاراتهم المستقبلية في التكيف والنماء والقيادة المجتمعية ولدعم مبادراتهم في ايجاد الحلول المبتكرة.

حول صدى

خدمات شاملة وحلول مبتكرة للعمل التطوعي تتيح للشباب العمل والمشاركة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلد

الأخبار

تابعنا: