logo_q

اليوم .. انطلاق منافسات الأدوار التمهيدية لبطولة العالم لرواد كرة الطاولة

بمشاركة 1600 لاعب ولاعبة من 69 دولة

تنطلق صباح اليوم الاثنين منافسات الأدوار التمهيدية لبطولة العالم للرواد لكرة الطاولة -مسقط 2023- في نسختها العشرين بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض بمشاركة المصنفين والمصنفات الأوائل، وأبطال العالم من فئة الرواد في رياضة كرة الطاولة التي تستمر لغاية يوم السبت المقبل. وتشهد نسخة هذا العام من البطولة وجود أكثر من (1600) لاعب ولاعبة تتراوح أعمارهم بين (40 -90) سنة يمثلون (69) دولة من مختلف أنحاء العالم للتنافس على (44) لقبا عالميا، ويُعد الحدث منصة مثالية لجميع محبي رياضة كرة الطاولة؛ لمواصلة شغفهم، وخوض تجربة لا تنسى في سلطنة عُمان. وأقيم مراسم حفل الافتتاح الرسمي لبطولة العالم للرواد لكرة الطاولة مسقط 2023، برعاية صاحب السمو السيد فهر بن فاتك آل سعيد في مسرح العرفان بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، بحضور سعادة بيترا سورلينج رئيسة الاتحاد الدولي لكرة الطاولة، وسعادة خليل بن أحمد المهندي رئيس الاتحاد الآسيوي والعربي والقطري لكرة الطاولة، ووفد الاتحاد الدولي لكرة الطاولة، وعدد من الشخصيات المهمة بالاتحادات القارية، ورؤساء الاتحادات والوفود المشاركة.

فرصة مثالية

ألقى عبدالله بن محمد بامخالف رئيس الاتحاد العماني لكرة الطاولة، كلمة قال فيها: بطولة العالم للرواد لكرة الطاولة تصنف ضمن إحدى الاستضافات الرياضية الدولية المهمة في سلطنة عمان، ومن المؤكد أن تنظيم مثل هذه الأحداث الرياضية الدولية في سلطنة عُمان هي فرصة مثالية، لهذه الوفود العالمية في التعرف على أصالة وتراث وحضارة الشعب العُماني، وأدعو كافة المشاركين إلى ضرورة الاستمتاع بزيارة مختلف المواقع والمقومات السياحية التي تزخر بها سلطنة عُمان، إلى جانب الاستمتاع بمنافسات البطولة.

وأضاف: إن ثقة الاتحاد الدولي بإمكانيات سلطنة عُمان في استضافة هذا الاستحقاق العالمي في العاصمة مسقط،هي محل ترحيب وتقدير، مثمنين دورهم الكبير، ومساهمتهم الفعالة لتنظيم البطولة في مدينة مسقط، التي تقام للمرة الأولى في الشرق الأوسط وقارة أفريقيا، آملين منهم قضاء أوقات ممتعة، كما أود أن أنتهز الفرصة بتقديم الشكر والتقدير للاتحاد الدولي لكرة الطاولة ممثلة برئيسة الاتحاد وكافة المعنيين بالاتحاد على ملف بطولات الرواد، على المتابعة الحثيثة مع اللجنة الرئيسية المنظمة للبطولة والاتحاد العماني لكرة الطاولة خلال الفترة المنصرمة في الوقوف على مختلف التفاصيل الفنية والتنظيمية للبطولة، التي أسهمت في تذليل كافة الصعاب والتحديات من أجل إقامة الحدث الرياضي العالمي في سلطنة عُمان.

وتابع بامخالف: بهذه المناسبة الرياضية المهمة لافتتاح بطولة العالم للرواد لكرة الطاولة في مدينة مسقط، أنتهز هذه الفرصة وأتوجه بجزيل الشكر والامتنان لصاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب على دعمه اللامحدود للبطولة، وحرصه المتواصل على تذليل كافة الصعاب عن المشاركين بالبطولة، والشكر موصول لكافة الداعمين من القطاع الحكومي والخاص ولكافة العاملين في اللجان المختلفة وللمتطوعين على دعمهم وجهودهم في إنجاح البطولة.

منافسات الأدوار التمهيدية

وتنطلق صباح الغد منافسات الأدوار التمهيدية من بطولة العالم للرواد لكرة الطاولة 2023 بمباريات الفردي، تليها مباريات الفردي والزوجي المختلط بتاريخ 17 يناير الجاري، فيما سيحظى المشاركون بفرصة استكشاف سلطنة عُمان، والتعرّف على تنوعها الثقافي والطبيعي من خلال الجولات السياحية التي سيتم تنظيمها للمشاركين في يوم الأربعاء بتاريخ 18يناير الجاري؛ لتستأنف بعدها التصفيات الفردية والزوجية يومي الخميس والجمعة بتاريخ 19 و20 يناير، ومن المقرر أن تقام المباريات النهاية وختام البطولة يوم السبت الموافق 21 يناير.

معايير الاتحاد الدولي

ويتنافس اللاعبون من الجنسين على عدد من فئات البطولة المختلفة للاعبين الرواد، حيث ستكون هناك منافسات لفئة الفردي، والزوجي، والزوجي المختلط ابتداءً من عمر 40 عاما فما فوق، وصولا إلى فئة اللاعبين الرواد لأعمار 85 عاما فما فوق، وسيتم تطبيق قوانين الاتحاد الدولي لكرة الطاولة في هذه البطولة، فيما تقام مباريات البطولة التي ينظمها الاتحاد العُماني لكرة الطاولة، وبإشراف من وزارة الثقافة والرياضة والشباب، وبالتنسيق مع الاتحاد الدولي لكرة الطاولة في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض؛ لما يتمتع به من مرافق ومقومات تتوافق مع معايير الاتحاد الدولي، حيث سيتم استخدام مرافق وقاعات المركز لتوفير (136) طاولة لعب خلال فترة البطولة. كما ستسهم الفعالية في توفير تجربة فريدة من نوعها عن سلطنة عُمان، وما تتمتع به من ثقافة وترحاب وكرم ضيافة لكافة المشاركين.

استعداد تام

وعلق محمد دولتلي، مدير البطولة عن جاهزية موقع الحدث قائلا: «سعداء جدا بالعودة مجددا للقاء بكم في بطولة العالم للرواد لكرة الطاولة بعد انقطاع خمس سنوات».

وأضاف: نحن على استعداد تام لانطلاق المنافسات التي تقام في قاعات مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض التي تضم أكثر من 100 طاولة لعب، وكلنا ثقة في أن يحظى جميع المشاركين بتجربة استثنائية خلال فترة المنافسات التي تستمر لمدة أسبوع كامل.

كما تطرق مدير البطولة إلى التحديات التي واجهتها البطولة والمتعلقة بالخدمات اللوجستية المتمثلة في الأرضيات الخاصة بقاعات اللعب، معرباً عن خالص شكره وتقديره لكافة المتطوعين والمنظمين الذين أسهموا بشكل أساسي في إنجاز كافة الأعمال والخدمات المتعلقة بتركيب أرضيات اللعب في وقت قياسي والذين أثبتوا كفاءتهم واحترافيتهم العالية، كما أكد دولتلي على جاهزية قاعات البطولة، وبدء المشاركين في تمارين الإحماء والتدرب قبل الانطلاق الرسمي للمنافسات المقررة غداً.

مشاركة عالمية

يشارك في البطولة نخبة من لاعبي كرة الطاولة المخضرمين، ففي فئة الرجال يتقدمهم المصنف الأول عالميا (سابقا) ريموند لوي من هونج كونج، والمصنف الثاني عالميا بيتر واسيك من جمهورية التشيك، واللاعب اللبناني يوسف شلهوب المصنف رابعا على مستوى العالم،كما يشارك في البطولة المصنف خامسا على مستوى العالم اللاعب الفلسطيني مازن شوبار.

وفي فئة السيدات تشارك كل من المصنفة الأولى على العالم (سابقا) اللاعبة بيا تويلهوج من الدنمارك، وأورسولا لو فلايشر من جمهورية ألمانيا الاتحادية، إضافة إلى اللاعبات المصنفات عالميا من الصين، والولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا، والهند، واليابان.

ويوجد بالبطولة عدد من لاعبي سلطنة عمان من فئة الرواد، وهم: سجاد باقر، وعبدالغني ناصر حسن، وسومان عكاث فريات، ومنصور الوهيبي، وإسماعيل السليماني، وسلطان الريامي، وسليم البطاشي، وصالح المطرفي، وأنور عباس.

وشهدت الأيام الماضية توافد اللاعبين المشاركين في البطولة إلى سلطنة عمان، واستغل العديد من اللاعبين جاهزية صالات التدريبات؛ لخوض التحضيرات الفنية، بعدما انتهت اللجنة الفنية من تجهيز القاعات، وتركيب الطاولات التي يتجاوز عددها 100 طاولة موزعة على 3 قاعات كبيرة.

تجدر الإشارة إلى النسخة الأولى من بطولة العالم للرواد التي أقيمت لأول مرة في مدينة جوتبرج في السويد عام 1982، بمشاركة (450) لاعبا من (21) دولة. وقد شهدت بطولة العالم الرواد تطورا ونموا ملحوظا في عدد المشاركين لتصبح من الرياضات الرئيسية في التقويم الرياضي العالمية، فيما تقام البطولة للمرة الأولى في سلطنة عُمان، وتحظى بدعم من الشركة العُمانية للألياف البصرية، وستاج للرياضة، والشركة العُمانية للاتصالات (عمانتل)، وشركة (بيلتل)

حول صدى

خدمات شاملة وحلول مبتكرة للعمل التطوعي تتيح للشباب العمل والمشاركة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلد

الأخبار

تابعنا: