خمسة أسباب فـنـيّة جعلت المنتخب الوطني يُحلّق عـاليًا بخليجي 23

• فهد العريمي : ضــعف المنافسين أعطى الأفضلية للأحمر
• سالم سلطان : الأحـمــر في تصاعدٍ فنـــيٍّ مستـــمـر
• انور الحبسي : الأحمر بمنظومة دفاعية رائعه.

عاد منتخبنا الوطني للبطولة والمنافسة في الوقت الذي شعر فيه الجميع فقدان بطاقة التأهل بعد الخسارة من المنتخب الاماراتي الشقيق في أُولى مباريات بطولة خليجي 23 بهدف نظيف, وبعزيمة اللاعبين ومن خلفهم الجهاز الفني والاداري استطاع الاحمر العماني العودة وتصدر المجموعة عن جدارة واستحقاق حينما بلغ الصعود الى دور النصف النهائي للمرة الخامسة بتاريخه بنظام البطولة الجديد من مجموعتين.

ولعل ابرز الاسباب الفنية التي من خلالها تصدر الاحمر الوطني المجموعة الأولى هي :

• واقعية فيربيك في توظيف امكانيات لاعبي منتخبنا الوطني وعدم المبالغة في الهجوم.

• الحضور البدني الجيد كان عامل أساسي في استمرار الفريق بنفس النسق والاسلوب والتركيز العالي طوال الـ90 دقيقة.
• العمل على المنظومة الدفاعية المتماسكة بخبرة كانو ومحمد المسلمي وصلابة الاكتشافات الجديدة فهمي دوربين وحارب السعدي في التغطية المميزة.

• تعويض الفاعلية الهجومية وغياب صانع اللعب بالاعتماد على خبرة سعد سهيل وعلي البوسعيدي في الكرات العرضية مع وجود البديل الجاهز والقناص سعيد الرزيقي وغيرهم.

• تنوع بطريقة اللعب وظهر ذلك في المباراة المصيرية ضد السعودية حينما لعب بـ 4 4 2 مع المحافظة على شكل الفريق بنفس الاسلوب بعدم ترك مساحات للخصم.

واختلفت الاراء الفنية حول عودة الاحمر من خسارة الامارات وبعدها الفوز على المستضيف الازرق الكويتي قبل ان يُقصي المنتخب السعودي من الدور الأول بعد الفوز عليه بثنائية نظيفة، فكيف كانت قراءة المدربين الوطنيين حول ذلك ؟

• فهد العريمي : ضعف المنافسين أعطى الأفضليّة للأحمر

تحدث المدرب الوطني فهد العريمي حول أبرز أسباب تصدر منتخبنا الوطني للمجموعة الاولى وقال : لا توجد عوامل كثيرة ساعدت الأحمر في تصدر المجموعة، تابعت جميع المنتخبات بالدور الأول ولاحظت بأن ضعف المنافسين أعطى أفضلية للاحمر في تصدر المجموعة، لعبنا مع الإمارات بمدربهم الجديد والذي لديه مجموعة أفكار أراد تطبيقها في هذه البطولة من أجل الاستعداد لكأس آسيا المقبلة ولاحظنا ذلك في تنوع طرق واسلوب لعب المنتخب الاماراتي من مباراة لأخرى وبالرغم من ذلك هم في الطريق الصحيح , حيث لم يتلقى أهداف بدون خسارة وهذا واضحا على تركيز المدرب على الجوانب الدفاعية وهي طريقة زاكروني المعروفة دائما مع المنتخبات التي يدربها في آسيا.

واضاف قائلاً : كما ان المنتخب الكويتي لم تكن لديه فرصة للاستعداد الجيد بسبب الظروف التي مرت بها الكرة الكويتية من إيقاف واستبعادها عن أجواء المنافسة.
لذلك استغل منتخبنا الوطني الفرصة واستطاع تحقيق نتائج إيجابية من خلال تحسن الأداء من مباراة لأخرى.

واضاف العريمي بأن لاعبي الخبرة بمنتخبنا الوطني كان لهم دور كبير في وسط الميدان من خلال سعد سهيل واحمد مبارك كانو الذي استطاع قيادة الفريق بإحكام وتماسك كبير، وهنا تظهر بصمة المدرب بمنظومته الدفاعية الجيدة مع وجود البديل الجاهز والذي ساعد في اقتناص نتيجة المباراة الأخيرة

أما بما يخص ما نحتاجه في المرحلة المقبلة تحدث العريمي قائلا : الفريق بحاجة إلى فاعلية هجومية، أن أردنا تحقيق البطولات والاستمرار في النتائج المميزة علينا ان نحسن من أداء خط الهجوم ، صحيح لدينا منظومة دفاعية جيدة ولكن لا ننسى بأنها لم تختبر حتى اللحظة واعتقد بطولة آسيا المقبلة راح تتضح الصورة بشكل أكبر عندما تواجه منتخبات قويه بشرق آسيا وأستراليا

• سالم سلطان : الأحمر في تصاعدٍ فنـيٍّ مستـمـر

تحدث المدرب سالم سلطان بأن توجه الجهاز الفني كان واضحا بإعطاء الفرصة الكبيرة للتحضير لكأس الخليج من خلال إيقاف الدوري وضغط الروزنامة ، واضاف قائلاً : كما لاحظنا من خلال الدور الأول الأحمر في تصاعد مستمر فنياً ، وعلينا أن ننصف الجهاز الفني في دورهم الكبير مع اللاعبين الذين يمتلكون النشاط والحيوية بسبب معدل أعمارهم الصغيرة.

وبما يخص تصدر الاحمر الوطني للمجموعة الاصعب تحدث سالم سلطان بأن المنتخب لديه الكثير مستقبلاً والتصدر للمجموعة منطقياً خصوصا المنتخب السعودي لعب بالرديف والمنتخب الكويتي استعد بآخر عشر ايام بعد رفع الايقاف، أما بما يخص المباراة الافتتاحية كان المنتخب الإماراتي سيئ وظهر ذلك أيضاً في بقية مبارياته ضد الاخضر السعودي والازرق الكويتي .

واضاف : اعتقد فيربيك لديه تحفظ كبير في اولى الجولتين لأننا نشعر بأن اللاعبين لديهم الكثير لكي يقدموه وعندما لعبنا على خيار الفوز فقط أمام الاخضر السعودي اتضحت ملامح الفريق الفنية، واتصور إصابة المقبالي ساهمت في عودة الفريق والفوز بالمباراة بفضل امكانيات الشلهوب لأنه لاعب ذو إمكانيات عالية بداخل الصندوق وايضا الجهة اليمنى لسعد سهيل التي اعتمد عليها المدرب في الكرات العرضية.
واضاف سالم سلطان بأن اللاعبين بحاجة إلى حرية أكثر والتنوع في أسلوب اللعب في خلق الفرص بشكل متكامل من الخط الخلفي مروراً بوسط الميدان وصولاً بالفاعلية الهجومية.

• أنـور الحبسي : منتخبـنا يلعب بمنظومة دفاعية مُحكمة

تحدث الكابتن أنور الحبسي مدرب نادي المضيبي بأن الأحمر أثبتَ جاهزيته للبطولة بجانب المنتخب الإماراتي، وأضاف الحبسي بأن الفريق منظم دفاعيا واستطاع المدرب فيربيك في ترميم الخط الخلفي بإدخال فهمي سعيد بجانب محمد المسلمي، كما أن أحمد كانو وحارب السعدي تميزوا بارتكاز وسط الملعب، بالإضافة إلى الأدوار الدفاعية المتكاملة لكل من جميل اليحمدي ورائد ابراهيم.

وأشار الحبسي انه بالرغم من ضعف صناعة اللعب بالفريق الا أن التّمركز الجيد للشلهوب وقتالية الهاجري خصوصًا في الكرات الهوائية استطاعوا تعويض هذا الضعف ،وساهموا بشكلٍ واضح في صدارة الأحمر الوطني للمجموعة.